بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاه والسلام على اشرف المرسلين
سوف نتناقش هنا فى كيفيه تجنب الأخطاء التى غالبا ما يقع فيها اصحاب الأعمال ..وخصوصا المبتدئين
الخطأ الأول : ان تترك عملك القديم وتتجه الى عمل جديد فى وقت مبكر
عندما يكون الفرد غير سعيد فى العمل الذى يمارسه ويتمنى القيام بعمل اخر او انه يريد ان يفتتح عمل جديد خاص به
فانه يكون مملوء بالحماس وتملائه الأفكار الورديه الحالمه التى تراوده عن عمله الجديد المزمع القيام به
وهنا يكون معرضا للوقع فى اول الأخطاء وهو القفز الى العمل الجديد قبل الآوان
والفكره هى ان لكل شئ اوان .. وبالنسه للأعمال التجاريه فلا يمكننا القول ان العمل اصبح مضمونا الا بعد
ان يقدم عائد جيد يغطى تكاليفه ويزيد
نصيحه : لا تترك عملك القديم مهما كنت تكرهه طالما ان مشروعك الجديد لم تتعد ارباحه قيمه التكاليف
الجاريه للمشروع بالإضافه الى مبلغ آخر يغطى تكاليف معيشتك الشخصيه
اذا كان مشروعك يفعل هذا ولعده دورات - شهور متتابعه فقد حان الوقت لترك عملك التعيس القديم
الخطأ الثانى : ابدأ كبير تفضل كبير
خطأ شائع جدا ان ينفق صاحب العمل الجديد الأموال بغير حساب على المشروع
هناك مثل يتمنى كاتب هذا المقال صاحب مدونه عالم سمسم ان يمحوه تماما من عقول الناس :
" ابدأ كبير تفضل كبير "
ليتم استبداله بــ " ابدأ صغيرا واكبر مع مرور الوقت ولا تبدأ كبيرا فتصيبك الشيخوخه مع مرور الوقت "
وهذا ما أومن به تماما
حيث انه فى البدايه يجب ان تكون صغيرا فهذا يتسق مع ناموس الكون وسنه الحياه
وحجتى فى ذلك هو الآتى :
- الأعمال ذات الحجم الصغير يمكن ادارتها بسهولها
مادام العمل جديد فانت لم تتمرس بعد على ادارته سواء منفردا او بوجود فريق من المديرين المعاونين وبالتالى
يكون من الأفضل ان تبدأ صغيرا حتى تتأكد من قدرتك على الإداره السليمه للمشروع وتزداد خبرتك
ومعاونيك مع كبر المشروع
- يمكن تغيير مسار المشروع الصغير بسهوله وبسرعه
حسنا ربما تحتاج الى تغيير المسار جزئيا او كليا بعد البدء فى المشروع - ويقصد بتغيير المسار هنا هو
اضافه مجالات جديده او التخلى عن الدخول فى بعض المجالات او عدم تقديم بعض الخدمات او المنتجات
التى ثبت انها غير مجديه وفى نفس الوقت قد تظهر فرص لم تكن فى الحسبان عن بدأ القيام بالمشروع وحينها
يتعين على صاحب العمل ان يقتنص الفرص المتاحه او ان يتجنب الآثار السيئه لدراسه الجدوى الغير سليمه
التى تظهر آثارها بعد البدء فى المشروع
- جميعنا يرتكب الأخطاء
نعم نحن جميعا نرتكب الأخطاء ولكن الواقع يقول ان اصحاب الأعمال الصغيره اكثر قدره على تحمل تلك
الأخطاء من اصحاب الأعمال الكبيره
نصيحه : ابدأ صغيرا .. ولا يوجد ما يمنعك من ان تنمو وتكبر بعد ذلك
الخطأ الثالث : العمل الجديد الهدف منه ارضائك ماديا ومعنويا
ليس هذا صحيحا على الإطلاق فالبرغم من انك صاحب العمل فان العمل لا يتعلق بك فى المقام الأول
فلا تقوم بإداره المشروع على اساس ان الهدف منه ان تحصل على المال .. أو أن تتفاخر بين الأقارب والأصدقاء ان لك عمل خاص بك تملكه ويعمل تحت يديك فيه العديد من الموظفين
اذا كنت صاحب عمل جديد فيجب ان يكون توجههك الأساسى هو ارضاء وسعاده من حولك فى العمل
بدايه من زبائنك وحتى العمال والموظفين الذين يعملون تحت يديك بل وحتى الموردين الذين يوردون لك البضائع التى تتاجر فيها
و تذكر دائما انه بدون زبائن سعداء لا يوجد عمل
نصيحه : اجعل كل تفكيرك وانت مقبل على افتتاح عمل جديد منصبا على كيفيه ارضاء الزبائن وجعلهم سعداء واشاعه جو من البهجه والروح الإيجابيه بين موظفيك
الخطأ الرابع : لا داعى للدعايه وسوف اقوم بتوفير تكاليفها
لا بد انك سمعت عن المثل الذى يقول :
" اصرف على الدعايه جنيه ياتيك عشره جنيهات "
حسنا .. ليس لهذه الدرجه
ولكن هذا المثل اصاب الكثير من الحقيقه بالفعل
فاذا لم تقم بالدعايه المكثفه والذكيه لعملك الجديد فانه من الأفضل ان تغلقه
فلن ينمو عملك ويكبر اذا لم يعرف الناس من انت وماذا تفعل
لا اقول لك جهز ميزانيات ضخمه للإعلان عن نفسك فى الإذاعه والتليفزيون واحضر فتيات جميلات يتقافزون من شده الفرح بالخدمات التى تقدمها أو من رخص الأسعار التى تبيع بها ولكن اقول :
لا تهمل ابدا الدعايه والإعلانات بأشكالها المختلفه مع الإهتمام بجوده هذه الإعلانات من حيث الأفكار الجديده وجوده التنفيذ
نصيحه : الإعلان الجيد الممنهج الذكى هو اكسير الحياه لمشروعك
الخطأ الخامس : الثراء سوف يأتى سريعا من هذا المشروع
حسنا .. لا يحدث هذا بالطبع
اذا كان دافعك للقيام بالعمل بشكل اساسى هو الحصول على المال الكثير فى اسرع وقت
فانت تسعى وراء سراب وهو توجه غير سليم كما اوضحنا فى الخطأ الثالث
وعلى ارض الواقع هناك حقيقه مؤكده تقول ان من ينشئ عملا لا يسعى من وراءه غير الحصول على المال الكثير وفقط .. فان فرص نمو عمله تكون ضعيفه بحيث ينمو ذلك المشروع الى حد معين ثم يتوقف عن النمو او تتضائل معدلات نموه
نصيحه : ضع نصب عينيك بجانب الحصول على المال القيام بعمل جيد متميز يجعل العملاء مبهورون بتميزه وبالجهد المبزول فيه واحرص على ان تكون لك علاقات جيده مع العملاء تدوم على المدى الطويل
الخطأ السادس : عدم اعطاء الإهتمام الكافى للمنافسين
اعطى بعض الإهتمام لأوضاع منافسيك وانظر ماذا يفعلون
حاول ان تعرف المنتجات والخدمات التى يقدمونها ومستويات الأسعار العامه عندهم
ولاحظ انك لا تعمل وحدك فى السوق وان زبائنك اما عملاء قدامى لمنافسيك او سيكونون فى يوم ما عملاء جدد لمنافسيك
فالزبائن طوال الوقت تقارن بينك وبين منافسيك للحصول على افضل خدمه وافضل سعر ممكن
ليس معنى هذا ان تقلد منافسيك او ان تسير على خطاهم فى كل ما يفعلوه
ولكن حاول دائما ان تتفوق عليهم فى كل شئ ( الأسعار - الخدمات - الأفكار الجديده التى يأتون بها وتثبت نجاحها ) وان تاتى بما لم يأتوا هم به ومالم يخطر على بالهم
نصيحه : لا تهمل منافسيك وابدأ من حيث انتهوا
الخطأ السابع : تضييع الوقت والمجهود فى محاوله الوصول للكمال
الكمال لله تعالى .. انت لن تبلغه بالتأكيد .. لا انت ولا منافسيك .
فلا تبذل الكثير من وقتك ومجهودك واموالك فى محاوله الوصول الى افضل الأوضاع طالما ان الوضع الحالى مقبول ومريح ويحقق الربح
مثلا : اذا كان لديك محل تبيع فيه اجهزه الاب توب فلا تقم بدهان الجدران وتزيينها وتعديل الديكورات اكثر من مره فى محاوله
منك للوصول الى افضل شكل ممكن .. اذا كنت ترى ان شكل المحل لم يصل لدرجه الكمال التى فى مخيلتك فلا بأس
لانه حتى لو وصلت اليها فلا تضمن ان يراها الزبائن كذلك
مثال اخر : اذا كنت قد وصلت الى سعر جيد مع الموردين سيجعلك تبيع بسعر معقول ومربح للزبائن فهذا جيد .. لا تحاول ان تأجل شراء البضاعه حتى تحصل على سعر افضل ولكن قم بإتمام الصفقه على ان تحصل على سعر افضل فى المره القادمه من نفس المورد او من مورد اخر
وهكذا ..
نصيحه : ابذل قصارى جهدك لكى تصل الى التميز والجوده لا لكى تصل الى الكمال .
الخطأ الثامن : اهمال ادوات العصر
كل عصر له ادواته التى تفتح العديد من الآفاق امام من يستخدمها ويتمكن منها ...
وخصوصا هذا العصر الذى نعيش فيه فإن اهمال ادواته لا تؤدى فقط الى التأخر وبطء النمو .. بل ربما الى الوفاه فى وسط المنافسه الشديده من حولك .
ولذلك اذا كنت تنوى القيام بمشروع فضع فى حساباتك الإهتمام بأدوات العصر الحالى من وسائل اتصال واعتماد على الكمبيوتر والإنترنت واستخدام احدث التكنولوجيا وذلك فى حدود الإمكان .
امثله :
- اوراق الدعايه وقوائم الأسعار وكروت الشخصيه لك ولباقى العاملين استخدم فيها افضل الأنواع من الورق ويجب ان تطبع طباعه جيده .. لا تقدم الى زبائنك قائمه اسعار او ورق دعايه مطبوعه على ورق يشبه الجرائد القديمه .
- استخدم برامج الكمبيوتر فى الحسابات واداره المخازن وتسجيل عمليات البيع واداره شئون العاملين .. الخ
- اصنع لك صفحه على الفيس بوك وجوجل بلس وربما حتى تويتر تواصل من خلالها مع عملائك الحاليين والمحتملين
- يجب ان يكون لديك بريد الكترونى وموقع على شبكه الإنترنت تعرض فيه كل ما يلزم عرضه عن مشروعك
واذا كنت تعتقد ان مشروعك يقدم خدماته عى نطاق محلى ولا يحتاج الى موقع انترنت فصدقنى انت مخطئ ..
ففى هذا العصر ما لايمكن ايجاده على جوجل و بينج فهو فى الحقيقه غير موجود
نصيحه : استخدم ادوات العصر ولا تعمل بنظام وادوات زمن فات
تمت بحمد الله
يرجى ذكر الرابط الأصلى عند النقل
-----------------
هذا كل ما لدى واتمنى ان لا يقع احد فى هذه الأخطاء من المقبلين على انشاء مشروع جديد
اذا كان لديك اضافات اخرى غير المذكوره او تعليق على ما ذكرته فاتركه فى التعليقات
وتمنياتى بأعمال ومشاريع مزدهره بعون الله لكل من يريد
مدير مدونه عالم سمسم
والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته
والصلاه والسلام على اشرف المرسلين
سوف نتناقش هنا فى كيفيه تجنب الأخطاء التى غالبا ما يقع فيها اصحاب الأعمال ..وخصوصا المبتدئين
الخطأ الأول : ان تترك عملك القديم وتتجه الى عمل جديد فى وقت مبكر
عندما يكون الفرد غير سعيد فى العمل الذى يمارسه ويتمنى القيام بعمل اخر او انه يريد ان يفتتح عمل جديد خاص به
فانه يكون مملوء بالحماس وتملائه الأفكار الورديه الحالمه التى تراوده عن عمله الجديد المزمع القيام به
وهنا يكون معرضا للوقع فى اول الأخطاء وهو القفز الى العمل الجديد قبل الآوان
والفكره هى ان لكل شئ اوان .. وبالنسه للأعمال التجاريه فلا يمكننا القول ان العمل اصبح مضمونا الا بعد
ان يقدم عائد جيد يغطى تكاليفه ويزيد
نصيحه : لا تترك عملك القديم مهما كنت تكرهه طالما ان مشروعك الجديد لم تتعد ارباحه قيمه التكاليف
الجاريه للمشروع بالإضافه الى مبلغ آخر يغطى تكاليف معيشتك الشخصيه
اذا كان مشروعك يفعل هذا ولعده دورات - شهور متتابعه فقد حان الوقت لترك عملك التعيس القديم
الخطأ الثانى : ابدأ كبير تفضل كبير
خطأ شائع جدا ان ينفق صاحب العمل الجديد الأموال بغير حساب على المشروع
هناك مثل يتمنى كاتب هذا المقال صاحب مدونه عالم سمسم ان يمحوه تماما من عقول الناس :
" ابدأ كبير تفضل كبير "
ليتم استبداله بــ " ابدأ صغيرا واكبر مع مرور الوقت ولا تبدأ كبيرا فتصيبك الشيخوخه مع مرور الوقت "
وهذا ما أومن به تماما
حيث انه فى البدايه يجب ان تكون صغيرا فهذا يتسق مع ناموس الكون وسنه الحياه
وحجتى فى ذلك هو الآتى :
- الأعمال ذات الحجم الصغير يمكن ادارتها بسهولها
مادام العمل جديد فانت لم تتمرس بعد على ادارته سواء منفردا او بوجود فريق من المديرين المعاونين وبالتالى
يكون من الأفضل ان تبدأ صغيرا حتى تتأكد من قدرتك على الإداره السليمه للمشروع وتزداد خبرتك
ومعاونيك مع كبر المشروع
- يمكن تغيير مسار المشروع الصغير بسهوله وبسرعه
حسنا ربما تحتاج الى تغيير المسار جزئيا او كليا بعد البدء فى المشروع - ويقصد بتغيير المسار هنا هو
اضافه مجالات جديده او التخلى عن الدخول فى بعض المجالات او عدم تقديم بعض الخدمات او المنتجات
التى ثبت انها غير مجديه وفى نفس الوقت قد تظهر فرص لم تكن فى الحسبان عن بدأ القيام بالمشروع وحينها
يتعين على صاحب العمل ان يقتنص الفرص المتاحه او ان يتجنب الآثار السيئه لدراسه الجدوى الغير سليمه
التى تظهر آثارها بعد البدء فى المشروع
- جميعنا يرتكب الأخطاء
نعم نحن جميعا نرتكب الأخطاء ولكن الواقع يقول ان اصحاب الأعمال الصغيره اكثر قدره على تحمل تلك
الأخطاء من اصحاب الأعمال الكبيره
نصيحه : ابدأ صغيرا .. ولا يوجد ما يمنعك من ان تنمو وتكبر بعد ذلك
الخطأ الثالث : العمل الجديد الهدف منه ارضائك ماديا ومعنويا
ليس هذا صحيحا على الإطلاق فالبرغم من انك صاحب العمل فان العمل لا يتعلق بك فى المقام الأول
فلا تقوم بإداره المشروع على اساس ان الهدف منه ان تحصل على المال .. أو أن تتفاخر بين الأقارب والأصدقاء ان لك عمل خاص بك تملكه ويعمل تحت يديك فيه العديد من الموظفين
اذا كنت صاحب عمل جديد فيجب ان يكون توجههك الأساسى هو ارضاء وسعاده من حولك فى العمل
بدايه من زبائنك وحتى العمال والموظفين الذين يعملون تحت يديك بل وحتى الموردين الذين يوردون لك البضائع التى تتاجر فيها
و تذكر دائما انه بدون زبائن سعداء لا يوجد عمل
نصيحه : اجعل كل تفكيرك وانت مقبل على افتتاح عمل جديد منصبا على كيفيه ارضاء الزبائن وجعلهم سعداء واشاعه جو من البهجه والروح الإيجابيه بين موظفيك
الخطأ الرابع : لا داعى للدعايه وسوف اقوم بتوفير تكاليفها
لا بد انك سمعت عن المثل الذى يقول :
" اصرف على الدعايه جنيه ياتيك عشره جنيهات "
حسنا .. ليس لهذه الدرجه
ولكن هذا المثل اصاب الكثير من الحقيقه بالفعل
فاذا لم تقم بالدعايه المكثفه والذكيه لعملك الجديد فانه من الأفضل ان تغلقه
فلن ينمو عملك ويكبر اذا لم يعرف الناس من انت وماذا تفعل
لا اقول لك جهز ميزانيات ضخمه للإعلان عن نفسك فى الإذاعه والتليفزيون واحضر فتيات جميلات يتقافزون من شده الفرح بالخدمات التى تقدمها أو من رخص الأسعار التى تبيع بها ولكن اقول :
لا تهمل ابدا الدعايه والإعلانات بأشكالها المختلفه مع الإهتمام بجوده هذه الإعلانات من حيث الأفكار الجديده وجوده التنفيذ
نصيحه : الإعلان الجيد الممنهج الذكى هو اكسير الحياه لمشروعك
الخطأ الخامس : الثراء سوف يأتى سريعا من هذا المشروع
حسنا .. لا يحدث هذا بالطبع
اذا كان دافعك للقيام بالعمل بشكل اساسى هو الحصول على المال الكثير فى اسرع وقت
فانت تسعى وراء سراب وهو توجه غير سليم كما اوضحنا فى الخطأ الثالث
وعلى ارض الواقع هناك حقيقه مؤكده تقول ان من ينشئ عملا لا يسعى من وراءه غير الحصول على المال الكثير وفقط .. فان فرص نمو عمله تكون ضعيفه بحيث ينمو ذلك المشروع الى حد معين ثم يتوقف عن النمو او تتضائل معدلات نموه
نصيحه : ضع نصب عينيك بجانب الحصول على المال القيام بعمل جيد متميز يجعل العملاء مبهورون بتميزه وبالجهد المبزول فيه واحرص على ان تكون لك علاقات جيده مع العملاء تدوم على المدى الطويل
الخطأ السادس : عدم اعطاء الإهتمام الكافى للمنافسين
اعطى بعض الإهتمام لأوضاع منافسيك وانظر ماذا يفعلون
حاول ان تعرف المنتجات والخدمات التى يقدمونها ومستويات الأسعار العامه عندهم
ولاحظ انك لا تعمل وحدك فى السوق وان زبائنك اما عملاء قدامى لمنافسيك او سيكونون فى يوم ما عملاء جدد لمنافسيك
فالزبائن طوال الوقت تقارن بينك وبين منافسيك للحصول على افضل خدمه وافضل سعر ممكن
ليس معنى هذا ان تقلد منافسيك او ان تسير على خطاهم فى كل ما يفعلوه
ولكن حاول دائما ان تتفوق عليهم فى كل شئ ( الأسعار - الخدمات - الأفكار الجديده التى يأتون بها وتثبت نجاحها ) وان تاتى بما لم يأتوا هم به ومالم يخطر على بالهم
نصيحه : لا تهمل منافسيك وابدأ من حيث انتهوا
الخطأ السابع : تضييع الوقت والمجهود فى محاوله الوصول للكمال
الكمال لله تعالى .. انت لن تبلغه بالتأكيد .. لا انت ولا منافسيك .
فلا تبذل الكثير من وقتك ومجهودك واموالك فى محاوله الوصول الى افضل الأوضاع طالما ان الوضع الحالى مقبول ومريح ويحقق الربح
مثلا : اذا كان لديك محل تبيع فيه اجهزه الاب توب فلا تقم بدهان الجدران وتزيينها وتعديل الديكورات اكثر من مره فى محاوله
منك للوصول الى افضل شكل ممكن .. اذا كنت ترى ان شكل المحل لم يصل لدرجه الكمال التى فى مخيلتك فلا بأس
لانه حتى لو وصلت اليها فلا تضمن ان يراها الزبائن كذلك
مثال اخر : اذا كنت قد وصلت الى سعر جيد مع الموردين سيجعلك تبيع بسعر معقول ومربح للزبائن فهذا جيد .. لا تحاول ان تأجل شراء البضاعه حتى تحصل على سعر افضل ولكن قم بإتمام الصفقه على ان تحصل على سعر افضل فى المره القادمه من نفس المورد او من مورد اخر
وهكذا ..
نصيحه : ابذل قصارى جهدك لكى تصل الى التميز والجوده لا لكى تصل الى الكمال .
الخطأ الثامن : اهمال ادوات العصر
كل عصر له ادواته التى تفتح العديد من الآفاق امام من يستخدمها ويتمكن منها ...
وخصوصا هذا العصر الذى نعيش فيه فإن اهمال ادواته لا تؤدى فقط الى التأخر وبطء النمو .. بل ربما الى الوفاه فى وسط المنافسه الشديده من حولك .
ولذلك اذا كنت تنوى القيام بمشروع فضع فى حساباتك الإهتمام بأدوات العصر الحالى من وسائل اتصال واعتماد على الكمبيوتر والإنترنت واستخدام احدث التكنولوجيا وذلك فى حدود الإمكان .
امثله :
- اوراق الدعايه وقوائم الأسعار وكروت الشخصيه لك ولباقى العاملين استخدم فيها افضل الأنواع من الورق ويجب ان تطبع طباعه جيده .. لا تقدم الى زبائنك قائمه اسعار او ورق دعايه مطبوعه على ورق يشبه الجرائد القديمه .
- استخدم برامج الكمبيوتر فى الحسابات واداره المخازن وتسجيل عمليات البيع واداره شئون العاملين .. الخ
- اصنع لك صفحه على الفيس بوك وجوجل بلس وربما حتى تويتر تواصل من خلالها مع عملائك الحاليين والمحتملين
- يجب ان يكون لديك بريد الكترونى وموقع على شبكه الإنترنت تعرض فيه كل ما يلزم عرضه عن مشروعك
واذا كنت تعتقد ان مشروعك يقدم خدماته عى نطاق محلى ولا يحتاج الى موقع انترنت فصدقنى انت مخطئ ..
ففى هذا العصر ما لايمكن ايجاده على جوجل و بينج فهو فى الحقيقه غير موجود
نصيحه : استخدم ادوات العصر ولا تعمل بنظام وادوات زمن فات
تمت بحمد الله
يرجى ذكر الرابط الأصلى عند النقل
-----------------
هذا كل ما لدى واتمنى ان لا يقع احد فى هذه الأخطاء من المقبلين على انشاء مشروع جديد
اذا كان لديك اضافات اخرى غير المذكوره او تعليق على ما ذكرته فاتركه فى التعليقات
وتمنياتى بأعمال ومشاريع مزدهره بعون الله لكل من يريد
مدير مدونه عالم سمسم
والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق